قديم 01-29-2022, 08:14 AM
المشاركة 2
جنة المنتدى
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
٠٠
كالعاده أختيارات هادفه ومفيده
جزاك الله كل الخير
ومتابعين معك بكل أهتمام
صباحك كله سعاده وخير

٠٠[/COLOR]

قديم 01-29-2022, 09:04 AM
المشاركة 3
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
٠٠
كالعاده أختيارات هادفه ومفيده
جزاك الله كل الخير
ومتابعين معك بكل أهتمام
صباحك كله سعاده وخير

٠٠[/COLOR]
يسعدك الله في الدارين

سرتي تواجدك
💐 مودتي و احترامي 🌹

حفظك الله♥

قديم 01-29-2022, 09:05 AM
المشاركة 4
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
قال الشاعر :
########$


إياك إياك ارتكابَ الْفُحْش*
و َإِن بدا فانفر نفور الْوَحْش



الدَّهْر يلْعَب بالفتى فيهيضه*
طوراً و َيجْبر عظمه فيراش



وَ حَقِيقَة الدِّنار يظْهر سرّها*
من حكِّهِ لَا من ملاحة نقشه



و كنَّا فِي اجتماعٍ كالثُّريا*
فصيّرنا الزَّمَان بَنَات نعش



أشاب الصغيرَ و أفنى الكبيرَ*
كرّ الْغَدَاة و مرُّ العشىّ



أرعشني الدَّهْر أيَّ رعش*
و الدهر ذُو قوّة و بطش



من شاءَ أَن يسلم من دهره*
يمشى مَعَ العميان و الطرش



مَا شيمتي الذلّ و لكنني*
أمشى مَعَ الدَّهْر كَمَا يمشي



لَا تسمعنّ من الحسود مقَالَة*
لَو كَانَ حَقًا مَا يَقُول لما وشى

قديم 01-29-2022, 09:17 AM
المشاركة 5
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(97, 189, 109)] قالت العرب :

بدا نجيث القوم
أي ظهر ما كانوا يخفون والنجيث الأمر يستخرج فيظهر وهو نجيث ومنجوث وقد نجث
وأصله من قولهم نجثت التراب أنجثه نجثا إذا استخرجته من بئر أو حفرة
ورجل نجاث بحاث عن الأمور والتراب نجيث ومنجوث والجنثي بالضم القين والجنثي بالكسر اسم من أسماء السيف قال الشاعر
(بجنثية قد أحكمتها الصياقل ... )
[/COLOR]

قديم 01-29-2022, 09:18 AM
المشاركة 6
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]قالت العرب :

زعموا أن عمرو بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم تزوج بنت عمه دخنتوس بنت لقيط بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم بعدما أسن، و كان أكثر قومه مالا و أعظمهم شرفا فلم تزل تولع به و تؤذيه و تسمعه ما يكره و تهجره و تهجره حتى طلقها، و تزوجها من بعد عمير بن معبد بن زرارة و هو ابن عمها، وكان رجلا شابا قليل المال، فمرت إبله عليها كأنها الليل من كثرتها فقالت لخادمتها: ويلك انطلقي إلى أبي شريح - و كان عمرو يكنى بأبي شريح - فقولي له فليسقنا من اللبن، فاتاه الرسول فقال: إن بنت عمك دختنوس تقول لك اسقنا من لبنك، فقال لها عمرو قولي لها الصيف ضيعت اللبن . ثم أرسل إليها بلقوحين و رواية من لبن، فقال الرسول: أرسل إليك أبو شريح بهذا و هو يقول: الصيف ضيعت اللبن، فذهبت مثلا فقالت و زوجها عندها، و حطأت بين كتفيه، أي ضربت: هذا و مذقة خير . فأرسلتها مثلا. و المذقة شربة ممزوجة.
[/COLOR]

قديم 01-29-2022, 09:19 AM
المشاركة 7
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]قالت العرب :


تمرد مارد و عز الأبلق.


# يضرب مثلا للرجل العزيز المنيع الذي لا يقدر على اهتضامه
و المثل للزباء الملكة
و مارد حصن دومة الجندل
و الأبلق حصن تيماء
و كانت الزباء أرادت هذين الحصنين فامتنعا عليها فقالت (تمرد مارد و عز الأبلق) و عز أي امتنع من الضيم
و سمي الله تعالى عزيزا لأن الضيم لا يلحقه و قال أبو كبير الهذلي
(حتى انتهيت إلى فراش عزيزة...سوداء روثة أنفها كالمخصف)
يعني عقابا ممتنعة في أعلى جبل و يجوز أن يكون أصل (العزيز) من قولهم (من عزيز) أي من غلب سلب فيكون العزيز الغالب و العزيز أيضا القليل يقال شيء عزيز و قد عز إذا قل
و قيل أصل العزيز من الأرض العزاز و هي الأرض الصلبة التي لا تؤثر فيها الأقدام و لا تعمل فيها المناقير و العزيز الذي لا يؤثر فيه الضيم
و قولها (تمرد) يقال تمرد الرجل إذا تجرد من الخير و أصله من قولهم شجرة مرداء إذا لم يكن عليها ورق . و غلام أمرد لا شعر على وجهه
و كانوا يقولون للأبلق الأبلق الفرد قال الأعشى
(بالأبلق الفرد من تيماء منزلة...حصن حصين و جار غير غدار)
[/COLOR]

قديم 01-29-2022, 09:20 AM
المشاركة 8
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(226, 80, 65)]قالت العرب :

احزم من الحرباء لا يرسل ساق شجرة حتى يمسك اخرى
[/COLOR]

قديم 01-29-2022, 09:21 AM
المشاركة 9
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(147, 101, 184)]قالت العرب :


أحفظي بيتك ممن لا تنشدين .

أي ممن لم تحكمي معرفته حتى اذا ضل اعياك تعريفه و إنشاده.

يضرب فى التحفظ من المجهول الذى لا معرفة بينك و بينه .
[/COLOR]

قديم 01-29-2022, 06:24 PM
المشاركة 10
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(147, 101, 184)]قالت العرب
#####$##

الضاد والظاء في كلمات متقاربة
الحظ: البخت.
أما الحض فمعناه: الحث.

حظيظ: رجل ذو حظ.
أما حضيض فمعناها: أسفل الأرض.

حظر: منع.
أما حضر فمعناها: قدم وكان موجودا.

ظل: دام.
أما ضل فمعناها: تاه.

أظل القوم: ساروا في الظل.
أما أضل القوم: أغواهم.

ظن: علم بغير يقين.
أما ضن فبمعنى بخل، { وما هو على الغيب بضنين }

الغيظ: الغضب.
الغيض: القليل.
(غيض من فيض): أي قليل من كثير.

الفظ: سيء الخلق
الفض: التكسير والتحطيم.

الفظاظة: التجهم وسوء الخلق.
الفضاضة :ما تفرق من الشيء عند كسره.

فاظ: مات.
فاض: زاد وسال. (فاض الماء).

الظب: الرجل المهذار.
الضب: حيوان صحراوي زاحف.

الحظيرة: مأوى الأنعام.
الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال منهم.

الحنظل: نبات شديد المرارة.
الحنضل: الماء المتجمع في التجويف الصخري.

الظلع: العرج.
الضلع: عظم من عظام الصدر.

ظاف: قيد. (ظاف البعير) أي قيده.
ضاف: نزل عليه ضيفا.

الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أسماء الله عز وجل.
الضاهر: أعلى الجبل.

العظ: اشتداد الزمان والحرب.
عظه بالأرض: ألزقه بها.
العض:الإمساك بالأسنان.
عضه: أمسكه بأسنانه.

العظل: التضمين.
العضل: الظلم والمنع.

العظة: النصح والموعظة.
العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم.

العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
العضم: أداة من خشب أو حديد.

الغظاء: الرحم.
الغضاء: ما اتسع من الأرض.

القرظ: دباغة الجلود.
القرض: العطاء لأجل.

التقريظ: المدح والثناء.
التقريض: الذم الزائد.

القيظ: صميم الصيف وشدة الحر.
القيض: القشرة اليابسة على البيضة

نظف الشيء : خلص من الوسخ.
نضف الشيء : نجس

عظة: كلام الواعظ.
عضة: كذب وافتراء { الذين جعلوا القرآن عضين }

المظ: الرمان البري.
المض: الألم. (أمضني): آلمني.

النظم: التأليف.
النضم: الحنطة السمينة.

بظ: حرك أوتار العود وأعده للضرب.
البض: الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.

البيظ: ماء الرجل أو الفحل أو النمل!
البيض: تضعه أنثى الطيور وبعض الحيوانات.

نظر: أبصر بالعين.
نضر: مصدر نضر أي كان ذا رونق وبهجة.

نظرة: لمحة خاطفة
نضرة: حسن وجمال.

نظير: شبيه او مثيل.
نضير: أي ذا حسن وجمال.
ناظرة: متأملة للشيء بالعين.
ناضرة: جميلة.
{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم.
[/COLOR]




الانتقال السريع



الساعة الآن 09:13 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.