أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
قال له صاحبه المؤمن، وهو يحاوره واعظًا له: كيف تكفر بالله الذي خلقك مِن تراب، ثم مِن نطفة الأبوين، ثم سَوَّاك بشرًا معتدل القامة والخَلْق؟ وفي هذه المحاورة دليل على أن القادر على ابتداء الخلق، قادر على إعادتهم.
العمل
وكل إنسان ألزمناه عمله الذي عمله وطوقنا به عنقه
ما هو سبب نزول هذه الايه ؟؟
للمنع من استفتاء من لا يصلح للفتوى, إما لقصوره في الأمر المستفتى فيه, أو لكونه لا يبالي بما تكلم به
[COLOR=rgb(61, 142, 185)]الجزء السادس عشر[/COLOR]
ما هو سبب نزول هذه الايه ؟؟
كان لرجل دين على العاص بن وائل،
فأتيته أتقاضاه، فقال: والله لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، فقلت: والله لا أكفر بمحمد حتى تموت ثم تبعث، قال: فقال: فإذا أنا متّ ثم بُعثت كما تقول، جئتني ولي مال وولد
هل طه اسم نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ان هي حروف مقطعه مثل (الم)؟؟؟
حروف مقطعه
ما هو المن والسلوى ؟؟؟
المن: شيء يشبه العسل ينزل عليهم بين طلوع الفجر وطلوع الشمس فإذا قاموا أكلوا منه
السلوى: فإنه طائر، طائر ناعم يسمى السُّمَانَى أو هو شبيه به،
قال له صاحبه المؤمن، وهو يحاوره واعظًا له: كيف تكفر بالله الذي خلقك مِن تراب، ثم مِن نطفة الأبوين، ثم سَوَّاك بشرًا معتدل القامة والخَلْق؟ وفي هذه المحاورة دليل على أن القادر على ابتداء الخلق، قادر على إعادتهم.
[COLOR=rgb(184, 49, 47)]ما هو سبب نزول هذه الايه ؟؟ [/COLOR]
سبب نزول الآية رقم (77) من سورة مريم
ذكر المفسرون في سبب نزول هذه الآيات روايات منها ما أخرجه البخاري ومسلم عن خباب بن الأرت قال: جئت العاص بن وائل السهمي أتقاضاه حقا لي عنده، فقال لي: لا أعطيك حتى تكفر بمحمد صلّى الله عليه وسلّم فقلت له: لا، والله لا أكفر بمحمد صلّى الله عليه وسلّم حيا ولا ميتا ولا إذا بعثت.
فقال العاص: فإذا بعثت جئتني ولي هناك مال وولد فأعطيك حقك، فأنزل الله-تبارك وتعالى- هذه الآيات.
وفي رواية أن رجالا من أصحاب النبي صلّى الله عليه وسلّم أتوا العاص يتقاضون دينا لهم عليه فقال: ألستم تزعمون أن في الجنة ذهبا وفضة وحريرا ومن كل الثمرات؟ قالوا: بلى.
قال:«موعدكم الآخرة والله لأوتين مالا وولدا» .
والاستفهام في قوله- سبحانه - أَفَرَأَيْتَ.. للتعجيب من شأن هذا الكافر الجهول والفاء للعطف على مقدر يستدعيه المقام، والتقدير: أنظرت أيها العاقل فرأيت هذا الجاحد الجهول الذي كفر بآياتنا الدالة على وحدانيتنا، وعلى أن البعث حق، وعلى أن ما جاء به رسولنا صلّى الله عليه وسلّم حق وصدق ...
ولم يكتف بهذا الكفر، بل قال بكل تبجح، وإصرار على الباطل، واستهزاء بالدين الحق: والله لَأُوتَيَنَّ في الآخرة مالًا وَوَلَداً كما هو حالي في الدنيا.
فأنت ترى أن هذا الكافر لم يكتف بكفره، بل أضاف إليه القول الباطل المصحوب بالقسم الكاذب، وبالتهكم بالدين الحق.
[COLOR=rgb(184, 49, 47)]هل طه اسم نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ان هي حروف مقطعه مثل (الم)؟؟؟ [/COLOR]
طه
ليست من أسمائه بعض الناس يظن ذلك وليست من أسمائه لا (طه) ولا (يس) ولا غيرها من فواتح السور عليه الصلاة والسلام وإنما هي حروف مقطعة مثل: (الم) ومثل: (حم) ومثل: (المص) وأشباهها كلها حروف مقطعة في أوائل السور
لله فيها الحكمة العظيمة سبحانه وتعالى وليست أسماء للنبي ﷺ
وأما أسماؤه فهي كثيرة عليه الصلاة والسلام أشهرها محمد وأحمد عليه الصلاة والسلام والماحي، والحاشر، والمقفي، كما جاء في الأحاديث، نبي التوبة، نبي الرحمة، نبي الملحمة، كل هذه من أسمائه -عليه الصلاة والسلام- وأشهرها محمد، وأحمد -عليه الصلاة والسلام
[COLOR=rgb(184, 49, 47)]ما هو المن والسلوى ؟؟؟ [/COLOR]
فإن المن والسلوى اللذين أنزلهما الله تعالى على بني إسرائيل مختلف في تعيين المراد منهما، فقيل: إن المن هو طل ينزل من السماء على شجر، أو حجر، ويحلو وينعقد عسلا، ويجف جفاف الصمغ، وقيل: المن العسل، وقيل: شراب حلو، وقيل: هو مصدر يعم جميع ما من الله به على عباده من غير تعب ولا زرع، وهذا المعنى الأخير أعم، ويدل له ما في الصحيحين من أن الكمأة من المن الذي أنزل على موسى.
أما السلوى: فهو طائر يشبه السماني، أو هو السماني نفسه، وقيل: العسل.
والله أعلم