أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
هذا الامر مسلم فيه
نقول سمعنا واطعنا والشرع اباح
وبحسب ضروف الرجل ومدى امكانياته ومدى استيعابه من الناحية الدينية انه يعدل او مايعدل ومن الناحية المادية والنفسية لزوجته
التعدد ليس بالأمر السهل يحتاج الى تروي
ونتمنى المره القادمة
انه يكون اي موضوع لك له بداية ونهاية
وليس مقتصر ع كلمتين
موضوعك جميل
شكرا لك
هذا الامر مسلم فيه
نقول سمعنا واطعنا والشرع اباح
وبحسب ضروف الرجل ومدى امكانياته ومدى استيعابه من الناحية الدينية انه يعدل او مايعدل ومن الناحية المادية والنفسية لزوجته
التعدد ليس بالأمر السهل يحتاج الى تروي
ونتمنى المره القادمة
انه يكون اي موضوع لك له بداية ونهاية
وليس مقتصر ع كلمتين
موضوعك جميل
شكرا لك
ما حزرت بنوب أيها الكهل
ونحن نريد جواب ممل مطول
وليس سطرين مختصرين
.
.
.
أسدح أسدح مخيلتك
ومكفول ومحمول
أنت من العم عصمان
والله وايتها المبدعه بالفكر والنشر ي [USER=1325]fatima z[/USER]
هذه يبالها مخمخه
وليس بالاستعجال
المميت كالانتحار
سوف نجمع
ونجتمع
مع
الحواس
الخمس
وأم الركب
معهم
ونرجع
نجاوب
على
هذا
السؤال
.
.
.
شكرا مقدما على فكرك
وما هو رأيك أنت؟
حتى نرى اجتهادات
ست الستات الفلليه
وما هو رأيك أنت؟
حتى نرى اجتهادات
ست الستات الفلليه
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]الامر لايحتاج الى راي المراة في ذلك[/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]فالضرة مُرًه ولو كانت جرة كما ورد في المثل[/COLOR] [COLOR=rgb(71, 85, 119)]اللذي تواردت به الاخبار فالمهم راي الرجل المبني[/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]على فكر واعي وادراك تام .[/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]في احد ردودك كلمة محل نظر [/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]تحياتي [/COLOR]
ربنا جل علاه قال فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً [النساء:3] ويقول في آية أخرى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ونبينا عليه افضل الصلاة والسلام كان يعدل بين ازواجه في الماكل والمشرب والمبات ويقول
اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك. ومعنى قوله: لا تلمني فيما تملك ولا أملك: إنما يعني به الحب والمودة.
انااعتبر الزواج الثاني مثل الكي اخر حلول الطب لايقدم عليها الرجل الا لسبب اما ان تكون زوجته عقبم او سيئة الاخلاق وسليطة اللسان
سلمت الايادي اخت فاطمه
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]رخص الشارع بالتعدد لحكمة وحده يعلمها لانه من خلق [/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]النفس وشرع لها ما يتوافق ومصالحها لانه الاعلم بها .
قال تعالى : رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ .
فمن يقول بضده اخشى ان يطاله اثم لانه اعتراض على تشريع الخالق
فمن باب الاحتياط قول لاارغبه لان الرغبة حق للنفس فيما تريد وليس فيما تختار .
لايوجد تعدد دون سبب لان الاصل فيه الحاجة ويبقى تقدير الحاجة من عدمها للمعدد
قد يكون تقدير الحاجة خاطئا فيتحمل المعدد كلفته ان امسك به او سرحه فوجوده مكلف
ماديا ومعنويا واجتماعيا فهو مسؤولية وليس ترف .
قد يوفق تقدير الحاجة فيكون فيه مراجعة للنفس وتلمس الاسباب اللتي دعت اليه فنجد
القبول به من الزوجة الاولى وان اكرهت به وهذا حال واقع معاش لاخلاف عليه . ومثله عدم[/COLOR] [COLOR=rgb(71, 85, 119)]التوفيق بالقبول به لعدم التوفيق في تقدير الحاجة اليه وفي كلا الامرين كلفة والم .
اختل ميزان الحياة الاجتماعية بسبب التغيير الاجتماعي اللذي طالها دون وعي مجتمعي فبدات تظهر بوادر احلال التعدد بزواج المسيار او بالعزوف عن الزواج او تاخيره او الخلاص منه بسبب الخلل الناتج من تعطيل الوظيفة الشرعية لكلا الزوجين وان كنت اميل الى تحميل المراة الجزء الاكبر كونها الجزء الاهم اكتفي بهذه الاشارة لان الحديث حول التعدد طويل ومتشعب وفق الله الجميع لكل خير .[/COLOR]
ربنا جل علاه قال فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً [النساء:3] ويقول في آية أخرى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ونبينا عليه افضل الصلاة والسلام كان يعدل بين ازواجه في الماكل والمشرب والمبات ويقول
اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك. ومعنى قوله: لا تلمني فيما تملك ولا أملك: إنما يعني به الحب والمودة.
انااعتبر الزواج الثاني مثل الكي اخر حلول الطب لايقدم عليها الرجل الا لسبب اما ان تكون زوجته عقبم او سيئة الاخلاق وسليطة اللسان
سلمت الايادي اخت فاطمه
💐
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]اخي الفاضل حمد ارجوا ان تكون بافضل صحة واحسن حال [/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]اؤيد رؤيتك فيما اشرت اليه اخي حمد مع تحفظي على وصف التعدد بالكي
فالكي هو [COLOR=rgb(184, 49, 47)]تعطيل [/COLOR]عضو للخلاص من المرض بينما التعدد [COLOR=rgb(184, 49, 47)]علاج [/COLOR]لحاجة [/COLOR][COLOR=rgb(71, 85, 119)]اقتضاها سبب .
كذالك تحفظي على وصفك للمراة بسؤء الخلق وهو وصف مطلق لايتفق مع وصف
النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : لا يَفْرَك مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَة إِنْ [/COLOR][COLOR=rgb(184, 49, 47)]كَرِه [/COLOR][COLOR=rgb(71, 85, 119)]مِنْهَا [/COLOR][COLOR=rgb(184, 49, 47)]خُلُقًا [/COLOR][COLOR=rgb(71, 85, 119)]رَضِيَ مِنْهَا آخَر
فذهب في وصفه ابعد منك بالكره كونه اقصى ما يستطيع الزوج تحمله ولكنه وصف محدد وليس مطلق
واوجد له البديل بوجود الرضى بخلق اخر وفي ذلك اشارة الى ان مثل هذا الامر قد لايكون من دواعي التعدد لنقول به . وفقك الله لكل خير [/COLOR]