أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]مقدمة [/COLOR] [COLOR=rgb(71, 85, 119)]الحياة الزوجية شراكة بين الزوج والزوجة ..كل يساهم
بما هو محدد حسب بنود العقد الموقع والمتفق عليه
ولان نسخة العقد الاصلية مشرعة فهي ملزمة لبعض ما تحتويه
في ما لايمكن تجاوزه او التنازل عنه ومتى اخل بذلك اصاب الحياة
الزوجية الخلل وعدم الاستقرار ..
البند الاول من النسخة الاصلية ..
بيان السيرة الذاتية لكل منهم[/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]قال لتسكنوا .. اليها ... ولم يقل معها
لان السكن [COLOR=rgb(184, 49, 47)]الى [/COLOR]الشئ .. الانس به والراحة اليه [/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]والسكن [COLOR=rgb(184, 49, 47)]مع [/COLOR]اثبات وجود .. وهذا واقع حالهم .[/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]فدل ذلك على ان الزوجة سكن للزوج فهي الركن
الثابت في الحياة الزوجية ... بينما الرجل الركن
المتحرك حيث كلف بامر القوامة الزوجية .
البند الثالث :
تنظيم العلاقة الروحية بينهم وتحديدها
قال تعالى : وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً
فالمودة من الزوجة .. والرحمة من الزوج
والمودة سابقة للرحمة ولازمة لوجودها
البند الرابع
تنظيم العلاقة الاجتماعية بينهم
قال تعالى مخاطبا الزوج ... وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
وقال مخاطبا كلا الطرفين ... وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ
فان ساءت عشرته ... حق لها الخلع
وان ساءت عشرتها حق له الطلاق
قال تعالى: وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
نجد الامر بـــ المعروف .. في كل الحالات والمعروف
هو مايثاب فاعله ولا يعاقب تاركه لذلك ذكر به في العلاقة الزوجية [/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]بقوله : وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ...
نبذة مختصرة كمدخل للجواب على سوال الطرح [/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]الاشارة المتكررة الى المعروف وجعله ركيزة في سلوك [/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]تعامل الزوجين لما فيه من الفضل لانه ليس حق خاضع
للثواب والعقاب . لذلك نجد التوجيه الشرعي غالبا ما يكون
بحق االزوجة ... إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ ... واستوصوا
بالنساء خيرا ... وخيركم خيركم لاهله ..
اذا كان ارغامها منع عن العمل او على دفع مقابل من راتبها
فلذلك وجه متغير ساتطرق اليه في المشاركة القادمة .[/COLOR] [COLOR=rgb(71, 85, 119)]تحياتي [/COLOR]
مساء الفرح.... راتب الزوجه للزوجة... فلا يجبرها الزوج وليس له الحق في استلامه او طلبه منه... لكن المشاركة جميلة .. واذا الظروف صعبه.. فمن المستحسن ان تساعده..
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]الزوجة هي الركن الثابت في الاسرة والزوج هو الركن المتحرك .[/COLOR]
[COLOR=rgb(71, 85, 119)]مقابل ثبات الزوجة كونها سكن للزوج وجبت القوامة على الزوج
لذلك لاحق للزوج في مال زوجته ولو كانت اكثر منه مالا .. انتهى
السؤال المطروح عن راتب الزوجة
وهذا حال مختلف .. يجب الاتفاق بشانه كونه غير
مشمول في وثيقة العقد الاصليه ويمكن تضمينه كملحق لها .
ويكون الحق فيما اتفق عليه ..
مسوغ استثناء راتب الزوجة عن اصل مالها .
لايحق للمراة الخروج من بيتها الا باذن زوجها ..
وهذا مانع من موانع العمل
الوقت الذي تقضيه الزوجة في العمل مستقطع
من وقت الزوج من حقه ان يمنعه او يطلب عنه عوض
السماح للزوجة بالعمل والاتفاق حول المنافع المترتبة
على الراتب ... يجب ان تضمن في عقد النكاح .. نفيا للجهالة .
.وشرط لازم الوفاء .. وعلى ولي الزوجة الثبات على ذلك ولايعنيه
ما يطيب لهم فعله على خلافه فيما يتفقان عليه ضمنا .
الجانب الاخر ..
لو نظرنا الى التنظيم الشرعي للعلاقة بين الزوجين
لوجدنا تاكيده على العشرة بالمعروف كما جاء في المقدمة
فمن هذا الباب حري بالزوجة المساهمة في حياتهم الزوجية بجزء
من راتبها .. كونه فضل المشقة عليه من اجلها ولعل ادني ذلك [/COLOR] [COLOR=rgb(71, 85, 119)]كفاية نفسها ..وما لها رغبة فيه مما ليس في استطاعته .
وعليه لاحق للزوج في راتب زوجته الا بما تم الاتفاق يشانه
وتم توثيقه في عقد النكاح .. هذا ما اراه والله اعلم [/COLOR]