قديم 01-06-2022, 07:49 PM
المشاركة 2
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
مقتطفات من الفقه على المذاهب الأربعة
#############

لبس الثوب المصبوغ بما له رائحة طيبة، وإزالة الشعر

يحرم لبس ثوب مصبوغ بما له رائحة طيبة، على تفصيل مذكور تحت الخط ( 1 ) .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

( 1 ) الحنفية قالوا:
يحرم لبس المصبوغ بالعصفر، وهو زهر القرطم، والورس - بفتح الواو، وسكون الراء - وهو نبت أحمر باليمن، والزعفران ونحو ذلك من أنواع الطيب، إلا إذا غسل بحيث لا تظهر له رائحة، فيجوز لبسه حال الإحرام.

المالكية قالوا:
المصبوغ بما له رائحة يحرم على المرحم، وذلك كالمصبوغ بالورس والزعفران. وأما المصبوغ بالعصفر: فإن كان صبغه قوياً بأن صبغ مرة بعد أخرى حرم لبسه ما لم يغسل، وإن كان صبغه ضعيفاً، أو كان قوياً وغسل، فلا يحرم لبسه، وإنما يكره لبسه لمن كان قدوة لغيره، لئلا يكون وسيلة لأن يلبس العوام ما يحرم، وهو المطيب.

الشافعية قالوا:
المصبوغ بما تقصد رائحته: كالزعفران والورس، لا يجوز لبسه إلا إذا زالت الرائحة بالمرة، وأما المصبوغ بما يقصد للون دون الرائحة: كالعصفر والحناء فلبسه لا يحرم.

الحنابلة قالوا:
يحرم عليه لبس المصبوغ بالورس أو الزعفران، وأما المصبوغ بالعصفر، فيباح لبسه، سواء كان الصبغ قوياً أو ضعيفاً.

قديم 01-06-2022, 07:50 PM
المشاركة 3
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
مقتطفات من الفقه على المذاهب الأربعة
#############

شم الطيب وحمله حال الإحرام

يكره للمحرم أن يشم الطيب - الروائح العطرية - أو يحمله، باتفاق، أو المكث بمكان فيه رائحة عطرية، فإنه مكروه، عند المالكية، والحنفية، سواء قصد شمه أو لا. أما الحنابلة، والشافعية، فانظر مذهبيهما تحت الخط ( 1 ) .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ

(1 ) الحنابلة، الشافعية قالوا:
إذا قصد شم الطيب، كما إذا وضع وردة على أنفه بقصد شمها حرم عليه ذلك، سواء كان معه أو مكث بمكانه، أما إذا لم يقصد شمه، فلا حرمة عليه.

قديم 01-07-2022, 02:05 PM
المشاركة 4
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
مقتطفات من الفقه على المذاهب الأربعة
#############
الخضاب بالحناء حال الإحرام

لا يجوز للمحرم أن يختضب الحناء، لأنه طيب، والمحرم ممنوع من التطيب، سواء كان رجلاً أو امرأة، وسواء كان الخضاب بها في اليدين، أو في الرأس، أو غير ذلك من أجزاء البدن، عند المالكية، والحنفية، أما الشافعية، والحنابلة، فانظر مذهبيهما تحت الخط ( 1 ) .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

( 1 ) الشافعية قالوا:
يكره الخضاب بالحناء للمرأة حال الإحرام إلا إذا كانت معتدة من وفاة فيحرم عليها ذلك؛ كما يحرم عليها الخضاب إذا كان نقشاً، ولو كانت غير معتدة، وأما الرجل فيجوز له الخضاب بها حال الإحرام في جميع أجزاء جسده، ما عدا اليدين والرجلين، فيحرم خضبهما بغير حاجة، وكذا لا يجوز له أن يغطى رأسه بحناء ثخينة.

الحنابلة قالوا:
لا يحرم على المحرم ذكراً كان أو أنثى الاختضاب بالحناء في أي جزء من البدن ما عدا رأس الرجل، وفي هذه سعة.

قديم 01-07-2022, 03:19 PM
المشاركة 5
همس الروح
نــزاري الحــرف
  • غير متواجد
Post
جزاك الله كل الخير وجعله في ميزان حسناتك يارب العالمين 🌹

قديم 01-07-2022, 04:50 PM
المشاركة 6
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
لك التحية و التقدير

أسعدك الله

قديم 01-08-2022, 10:43 AM
المشاركة 7
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(97, 189, 109)]مقتطفات من الفقه على المذاهب الأربعة
############

هل يجوز للمحرم أن يأكل أو يشرب ما فيه طيب

لا يجوز للمحرم أن يأكل أو يشرب طيباً أو شيئاً مخلوطاً بطيب، سواء كان قليلاً أو كثيراً إلا إذا استهلك الطيب، بحيث لم يبق له طعم، ولا رائحة، باتفاق ثلاثة وللمالكية في هذا تفصيل مذكور تحت الخط ( 1 ) ، فإذا بقي للطيب طعم أو رائحة حرم، باتفاق، ولا فرق في ذلك بين أن يكون ما يضاف إليه الطيب مطبوخاً أو غير مطبوخ، باتفاق ثلاثة، وخالف الحنفية، فانظر مذهبهم تحت الخط ( 2 ) .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

(1 ) المالكية قالوا:
المراد باستهلاك الطيب في الطعام ذهاب عينه بالطبخ، ومتى كان كذلك لا يحرم، ولو ظهر ريحه: كالمسك. أو لونه: كالزعفران.
أما ما اختلط بشيء من غير طبخ فيحرم تناوله على المحرم.
وقال بعضهم: إن الطيب إذا طبخ في الطعام لا يحرم تناوله. ولو بقيت عينه.
( 2 ) الحنفية قالوا:
إذا تغير الطيب بالطبخ فلا شيء على المحرم في أكله سواء وجد رائحته أو لا. أما إن خالط ما يؤكل بلا طبخ فإن كان الطيب مغلوباً، فلا شيء فيه، إلا أنه يكره إن وجدت معه رائحة الطيب: وإن كان غالباً ففيه الجزاء. وهذا إذا خلط بما يؤكل، فإن خلط بما يشرب، فإن كان غالباً ففيه دم، وإن كان مغلوباً ففيه صدقة. إلا إن شرب مراراً. ففيه دم، كما يأتي، أما إن أكل عين الطيب. فإن كان كثيراً ففيه دم وإلا فلا شيء فيه.
[/COLOR]

قديم 01-08-2022, 11:04 AM
المشاركة 8
LioN KinG
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
موضوع رائع وطرح مميز يعطيك العافية

قديم 01-08-2022, 12:45 PM
المشاركة 9
ألحان
Junior Member
  • غير متواجد
Post
يعطيك العافية يا رب ... متابعين ربي ما يضيع لك تعب

قديم 01-08-2022, 03:07 PM
المشاركة 10
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(0, 168, 133)]موضوع رائع وطرح مميز يعطيك العافية[/COLOR]
[COLOR=rgb(0, 168, 133)]تسلم عزيزي
تواجدك أسعدني

ودي و احترامي

حفظك الله ♥
[/COLOR]




الانتقال السريع



الساعة الآن 10:49 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.