قديم 05-16-2022, 03:07 AM
المشاركة 2
جنة المنتدى
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]موضوع هام وأرى أنه أنتشر بشكل كبير فى الفتره الاخيره[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)]والرأي من الناحيه الدينيه [/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)] اتّفق الفقهاء على عدم جواز ضرب الزوجة؛
فيجب على الزوج أن يعامل زوجته باللين والكلمة الطبية،
وأن يعاشرها بالمعروف، قال الله -تعالى-:
(وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا
هذا بأختصار شديد رأي الدين [/COLOR]

[COLOR=rgb(226, 80, 65)]أما عن رأي أنا [/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]رجولة الرجل في أحتواء زوجته والاجتهاد في اسعاد أسرته
أما لو كان التعامل بينهم بالعنف كتب على حياتهم الشقاء
لآن المرأه بصفه عامه مخلوقه رقيقه لاتنجذب أبدا للعنف
بل تكون مثل الورده مع بستاني يعرف كيف يجعلها تزهر معه
المرأة تزهر مع رجل طيب حنون وتذبل مع رجل سيء ..
--

كل التقدير لآختيارك الهادف حبيبتي
-

صباحك جميل

-

[/COLOR]

قديم 05-16-2022, 07:41 AM
المشاركة 3
ألرمز
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]موضوع هام وأرى أنه أنتشر بشكل كبير فى الفتره الاخيره[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)]والرأي من الناحيه الدينيه [/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)] اتّفق الفقهاء على عدم جواز ضرب الزوجة؛
فيجب على الزوج أن يعامل زوجته باللين والكلمة الطبية،[/COLOR]

[COLOR=rgb(44, 130, 201)]وأن يعاشرها بالمعروف، قال الله -تعالى-:
(وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا
هذا بأختصار شديد رأي الدين[/COLOR]


[COLOR=rgb(85, 57, 130)]اختي الكريمة اذا كان المقصود بالفقهاء ,,, فقهاء الدين ,,, [/COLOR][COLOR=rgb(85, 57, 130)]الذين يتبعون المذاهب
الاربعة او من سار على دربهم فلا يمكن لهؤلاء ان يتفقوا على ما يخالف نص قال
تعالى :وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فجاء
الضرب نصا صريحا وفسرت السنة كيفيته .

والاية اللتي ذكرتيها ليس من باب تاديب المراة ولكن من التوجيه بالتعامل معها فراي
الدين في مسالة الضرب واضح لا لبس فيه
[/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]حيث ورد نصا وهديا. هذا والله اعلم .[/COLOR]

قديم 05-16-2022, 08:02 AM
المشاركة 4
هدوء
نائب المدير العام
  • غير متواجد
Post
موضوع مهم جدا ويعتبر من المواضيع
التي يحب تناولها اعلاميا على اوسع نطاق ،
فالضرب هو مد اليد واستغلال القوة وربما
النفود وربما الاقوى
فالرجولة لم تقال عبثا او قهرا ،؛
بل لان الرجولة هيا عدم اهانة المرأة بالظرب او
بمعنى الاصح الاعتداء عليها بالضرب .)
بأي عذر او حجة ،) غير تلك التي ذكرت في القرآن ؟
اما ان تمتد يد الرجل لظرب امرأة سواء زوجة او اخت
حتى ولو ابنه مالم يكن شئ يدنس موطن الشرف ،
فهذة ليست رجولة ،؛
وأسالو اي رجل هل يرضاها على اخته او بنته ،
فاجابته معروفة ،) رفض وبقوة ؟) فكيف يرضى
على بنات الناس وهي زوجته وعشيرته ،
الرجولة ان تحتوي غضبك وترتقي بعقلك وتمنع
النفس عن هواها او وقت الغضب فترمي بثقلك
على زوجتك او ابنتك او اختك ،)
فالمرأة شعور واحساس ومشاعر ،)
،)
شكرا لطرحك الهادف

قديم 05-16-2022, 08:54 AM
المشاركة 5
ألحان
Junior Member
  • غير متواجد
Post
قال صلى الله عليه وسلم "إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم"
الاسلام كرم المرأة وأعزها ورفع شأنها وحرم الاعتداء عليها بالاذى واستغلال ضعفها في ألحاق الاذى بها
عديم الرجولة والخلق من يستعرض قوته على مخلوق ضعيف بداعي التأديب على اساس انه الكامل

هو لا يؤدبها هو يميت قلبها يدمر انسانيتها يحط من كرامتها التي خلقها الله بها
ويسيء للاسلام كل من يرى ان ضرب المرأة من الدين أو انه أمر به

قديم 05-16-2022, 09:15 AM
المشاركة 6
زهرة الاوركيد
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]موضوع هام وأرى أنه أنتشر بشكل كبير فى الفتره الاخيره[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)]والرأي من الناحيه الدينيه [/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)] اتّفق الفقهاء على عدم جواز ضرب الزوجة؛
فيجب على الزوج أن يعامل زوجته باللين والكلمة الطبية،[/COLOR]

[COLOR=rgb(44, 130, 201)]وأن يعاشرها بالمعروف، قال الله -تعالى-:
(وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا
هذا بأختصار شديد رأي الدين [/COLOR]

[COLOR=rgb(226, 80, 65)]أما عن رأي أنا [/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]رجولة الرجل في أحتواء زوجته والاجتهاد في اسعاد أسرته
أما لو كان التعامل بينهم بالعنف كتب على حياتهم الشقاء
لآن المرأه بصفه عامه مخلوقه رقيقه لاتنجذب أبدا للعنف
بل تكون مثل الورده مع بستاني يعرف كيف يجعلها تزهر معه
المرأة تزهر مع رجل طيب حنون وتذبل مع رجل سيء ..
--

كل التقدير لآختيارك الهادف حبيبتي
-

صباحك جميل [/COLOR]

صباحك عسل يعمري
الضرب احيانا يكون من باب التاديب انا كذا سمعت الاية ذكرها اخ نايس
بالنسبة للمنتشر حاليا ضرب بطرق تعسفية من اجل اشياء لا تستحق
وانا ارى مثل ما ذكرتي انو عاشروهن بمعروف المعاشرة الحلوة ممكن تغير من الحاجات السيئة دون اللجوء للضرب

حبيت النقاش 😅😅

[COLOR=rgb(44, 130, 201)]-[/COLOR]



قديم 05-16-2022, 09:36 AM
المشاركة 7
ألرمز
Junior Member
  • غير متواجد
Post
ويسيء للاسلام كل من يرى انالدين أو انه أمر به

قديم 05-16-2022, 09:56 AM
المشاركة 8
ألرمز
Junior Member
  • غير متواجد
Post
ويسيء للاسلام كل من يرى ان ضرب المرأة من الدين أو انه أمر به
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]اختي الكريمة عند مناقشة اي موضوع يجب ان يكون النقاش في حدود هذا الموضوع حتى لايطالنا اثم من قول لانلقي له بالا خصوصا اذا كان الامر متعلقا بامور الدين وان يكون حديثنا بما شرع لهذا الامر بعيدا عن العواطف واهواء النفس .[/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]
عندما نتكلم عن ضرب الرجل للمراة يجب ان نحدد اسباب هذا الضرب ودواعيه حتى لايكون الحكم مطلقا لامر فيه قيود فقولك :

[COLOR=rgb(226, 80, 65)] يسئ للاسلام كل من برى ان ضرب المراة من الدين او انه امر به [/COLOR][/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)] قول محل نظر فقد قال به الله جل جلاله وقال به رسوله في امر بعينه يجب ان نشير اليه عند الحكم فقولك بدون توضيح مخالف لما جاء في هذا الامر نصا وهديا ..

الضرب المشار اليه جاء في امر المراة الناشز كتاديب متدرج كان اخره الضرب وليس لمؤمن بالله ورسوله ان ينكره
[/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]فاذا كان الضرب جاء كردع للنشوز فقد جاء في موضع اخر كردع للزنا قال تعالى : الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة. والجلد هو الضرب المبرح فكيف لك بقول فيه نص نتيجة تجاوز لنهي من نواهي الله او حد من حدوده . نسال الله السلامة والعافية من كل شر .[/COLOR]

قديم 05-16-2022, 10:15 AM
المشاركة 9
ألحان
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]اختي الكريمة عند مناقشة اي موضوع يجب ان يكون النقاش في حدود هذا الموضوع حتى لايطالنا اثم من قول لانلقي له بالا خصوصا اذا كان الامر متعلقا بامور الدين وان يكون حديثنا بما شرع لهذا الامر بعيدا عن العواطف واهواء النفس .[/COLOR]

[COLOR=rgb(85, 57, 130)]عندما نتكلم عن ضرب الرجل للمراة يجب ان نحدد اسباب هذا الضرب ودواعيه حتى لايكون الحكم مطلقا لامر فيه قيود فقولك :
[COLOR=rgb(226, 80, 65)] يسئ للاسلام كل من برى ان ضرب المراة من الدين او انه امر به [/COLOR][/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)] قول محل نظر فقد قال به الله جل جلاله وقال به رسوله في امر بعينه يجب ان نشير اليه عند الحكم فقولك بدون توضيح مخالف لما جاء في هذا الامر نصا وهديا ..

الضرب المشار اليه جاء في امر المراة الناشز كتاديب متدرج كان اخره الضرب وليس لمؤمن بالله ورسوله ان ينكره
[/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]فاذا كان الضرب جاء كردع للنشوز فقد جاء في موضع اخر كردع للزنا قال تعالى : الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة. والجلد هو الضرب المبرح فكيف لك بقول فيه نص نتيجة تجاوز لنهي من نواهي الله او حد من حدوده . نسال الله السلامة والعافية من كل شر .[/COLOR]
سيدي الفاضل الجلد حد من حدود الله وضع لكبيرة من الكبائر وهي الزنا والعياذ بالله اما ضرب المرأة في الاية الكريمة فقد لا يكون الضرب فيها بمعنى الضرب المتعارف عليه قد يكون بمعنى الحاجز الابتعاد كقوله تعالى : ( فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ) فالضرب هنا بمنع وضع حاجز بينهم وليس المقصود به الضرب والايلام والله أعلم اما كون الاسلام يدعو لضرب المرأة لتبقى في البيت فلا يمكن لعقل ان يتخيله فأين قول الله تعالى امساك بمعروف او تسريح باحسان

قديم 05-16-2022, 12:00 PM
المشاركة 10
ألرمز
Junior Member
  • غير متواجد
Post
سيدي الفاضل الجلد حد من حدود الله وضع لكبيرة من الكبائر وهي الزنا والعياذ بالله اما ضرب المرأة في الاية الكريمة فقد لا يكون الضرب فيها بمعنى الضرب المتعارف عليه قد يكون بمعنى الحاجز الابتعاد كقوله تعالى : ( فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ) فالضرب هنا بمنع وضع حاجز بينهم وليس المقصود به الضرب والايلام والله أعلم اما كون الاسلام يدعو لضرب المرأة لتبقى في البيت فلا يمكن لعقل ان يتخيله فأين قول الله تعالى امساك بمعروف او تسريح باحسان
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]اختي الكريمة لم اُخَطِئُ قولك حتى لا اقع في الخطأ وانما قلت بانه محل نظر واستشهدت بنص وهدي لبيان ذلك فقد يكون من القارئ غير مسلم [/COLOR][COLOR=rgb(85, 57, 130)]او منافق فيبني على قولك فيطالك منه اثم .

اورت اية الجلد لبيان عدم التعميم في القول حيث جاء قولك
ويسيء للاسلام كل من يرى ان ضرب المرأة من الدين أو انه أمر به
واشرت الى انه لا يجب الحكم المطلق على امر دون بيان .

وجاء بيانك في تعريف الضرب بما قد يكون بحكم التباعد وقد اتفق اللائمة
الابعة على ان القصد منه في اية النشوز الضرب الحقيقي وليس غيره حيث بين الحديث شروط الضرب بغير المبرح والا يكون في الوجه وهذه تؤكد المعنى الحقيقي للضرب لغويا وقد جاء الضرب في موضع اخر غير النشوز كما ورد في الحديث بقوله :ولكم عليهنَّ أنْ لا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحدًا تَكرَهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضَربًا غيرَ مُبَرِّحٍ وفي موضع اخر جاء في الحديث عن حق الزوجة على زوجها النهي عن الضرب في الوجه مما يستبعد معه اي تفسير اخر للضرب بغير ما قصد به .

اما سؤالك فأين قول الله تعالى امساك بمعروف او تسريح باحسان
فان من شروط الضرب للزوجة الناشز ان يغلب على ظن الزوج ان الضرب يفيد في رجوعها والا فلا يجوز له ذلك لمجرد العقاب على خطأء كما انه يحرم ضرب الزوجة غير الناشز واالتي تؤمن بالله ورسوله فالامر ليس مطلق الفعل ولا حكمه .
[/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]هذا ما
احببت بيانه والله اعلم .
[/COLOR]



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع



الساعة الآن 04:21 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.