أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
لكن البعض في محتوى اغلبه حديث المشكلة الحديث عبارة عن صرررراخ بشدة المفروض توصيل الفكرة غلط مافي داعي للصراخ يكفي اني اتكلم بصوت موزون عادي ليه هالصراخ
المشكلة حتى يوم نوطي الصوت يبقى الصراخ عالي
هل برايكم انو ما نعتب عليهم دام في محتوى او نعتب
لان الصوت مافي داعي للصراخ
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
٠٠
أختي الحبيبيه
رغم أني لاأخفي عليكِ بأني لاأرى
شئ هادف في كل الفيديوهات
المنتشره بكثره وليس لها أي فائده
غير كسب المال لاأكثر
من وجهة نظري الشخصيه إنها لاتصح
ولاتليق وأتمنى أن تغلق كل المواقع
الهدامه والتي أخفت ورائها حياء المرأه
٠٠
أما موضوع
مذكور أن صوت المرأه عوره
من ذكر هذا القول ؟؟؟؟
٠٠
*هل صوت المرأة عورة؟؟؟؟
هذه المقولة ليست بآية قرآنية كريمة،
ولا بحديث نبوي شريف
فنستند إليه،
بل هي مقولة ربما قالها بعض الفقهاء ، رغم أن إجماع الفقهاء على مر التاريخ أكد
أن صوت المرأة عامة ليس بعورة،
وأن النساء كن يشاركن الرجال الحياة والنقاش ويعلمن ويتعلمن وفق الضوابط الشرعية المعروفة من عدم الخضوع بالقول أو التكسر وإثارة الفتن
٠٠
ولم يأت النهي عن الحديث وإنما جاء الأمر بعدم الخضوع بالقول
وهو ترخيم الصوت وترقيقه.
قال تعالى:
{فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً}. [الأحزاب: 32].
٠٠
فالله -جل وعلا- نهى نساء النبي ﷺ
أن يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، فلا يجوز لها أن تخضع بالقول
حال كلامها، وخصومتها، فيكون قولها، وكلامها بالطريقة المعتادة
، الصوت المعتاد الذي لا يطمع
فيها أصحاب القلوب المريضه
٠٠
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: "قالت النساء للنبيﷺ : غَلَبَنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك،
فوعدهن يومًا، لقيهن فيه،
فوعظهن وأمرهن..." رواه البخاري.
ووجه الدلالة: أن صوت المرأة لو كان عورة ما سمعه النبي ﷺ ،
وما أقر أصحابَه على سماعه.
٠٠
وإن كان صوت المرأة يتلذذ به السامع
أو يخاف على نفسه الفتنة
فحرام عليه استماعه،
وإن كان غير ذلك فلا يحرم ،
لأنه ليس بعورة.
والله أعلم
٠٠٠
وكلامنا هنا عن مشاركة المرأه
في أصول الفقه والدين
وتعليم مايرضي الله ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام
وليس كما نرى الأن التفاهات والبرامج
التي تبعد كل البعد
عن القيم والأخلاق والدين
نسأل الله لنا ولكم
السلامه والعافيه
٠٠ ملف مرفق 30107[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
٠٠
أختي الحبيبيه
رغم أني لاأخفي عليكِ بأني لاأرى
شئ هادف في كل الفيديوهات
المنتشره بكثره وليس لها أي فائده
غير كسب المال لاأكثر
من وجهة نظري الشخصيه إنها لاتصح
ولاتليق وأتمنى أن تغلق كل المواقع
الهدامه والتي أخفت ورائها حياء المرأه
٠٠
أما موضوع[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]مذكور أن صوت المرأه عوره
من ذكر هذا القول ؟؟؟؟
٠٠
*هل صوت المرأة عورة؟؟؟؟
هذه المقولة ليست بآية قرآنية كريمة،[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]ولا بحديث نبوي شريف[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]فنستند إليه،[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]بل هي مقولة ربما قالها بعض الفقهاء ، رغم أن إجماع الفقهاء على مر التاريخ أكد[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]أن صوت المرأة عامة ليس بعورة،[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]وأن النساء كن يشاركن الرجال الحياة والنقاش ويعلمن ويتعلمن وفق الضوابط الشرعية المعروفة من عدم الخضوع بالقول أو التكسر وإثارة الفتن
٠٠
ولم يأت النهي عن الحديث وإنما جاء الأمر بعدم الخضوع بالقول[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]وهو ترخيم الصوت وترقيقه.
قال تعالى:[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]{فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً}. [الأحزاب: 32].
٠٠[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]فالله -جل وعلا- نهى نساء النبي ﷺ
أن يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، فلا يجوز لها أن تخضع بالقول[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]حال كلامها، وخصومتها، فيكون قولها، وكلامها بالطريقة المعتادة
، الصوت المعتاد الذي لا يطمع
فيها أصحاب القلوب المريضه
٠٠
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: "قالت النساء للنبيﷺ : غَلَبَنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك،
فوعدهن يومًا، لقيهن فيه،[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]فوعظهن وأمرهن..." رواه البخاري.
ووجه الدلالة: أن صوت المرأة لو كان عورة ما سمعه النبي ﷺ ،
وما أقر أصحابَه على سماعه.
٠٠
وإن كان صوت المرأة يتلذذ به السامع[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]أو يخاف على نفسه الفتنة[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]فحرام عليه استماعه،
وإن كان غير ذلك فلا يحرم ،
لأنه ليس بعورة.
والله أعلم
٠٠٠
وكلامنا هنا عن مشاركة المرأه
في أصول الفقه والدين
وتعليم مايرضي الله ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام
وليس كما نرى الأن التفاهات والبرامج
التي تبعد كل البعد[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]عن القيم والأخلاق والدين
نسأل الله لنا ولكم
السلامه والعافيه
٠٠ ملف مرفق 30107[/COLOR]
شكرا للتنبيه بس جد مستفز صوتهم وهو عالي كثير مع انه النص ما يحتاج هالصراخ كله
في البعض قدم فائدة في الطبخ انا كثير شغلات تعلمتها على السوشال ميديا باجمع والحمد لله هالشي نفع ما ضر يعمري
في بعض الإناث تربت ع الفوضى بمعنى لا يوجد احترام للكبير وتوقيره فعتادت انه صوتها يكون عالي ولا اعتبره خارج عن الأداب لأنه طبقة الصوت في البيت عالية اما المحتوى ايا كان بالنسبة لي شخصيا هو بحدود ضيق جدا بين النساء والسواد منهم سوالف بعارين ولا ينتمي للفائدة لا من قريب ولا من بعيد
حقيقة الفيصل في ذالك ... الحياء جميله الأنثى ان يكون صوتها ساحر ومتوازن وترتقي به لإيصال الفائدة دون تصنع ارجع واقول التربية تلعب دور عنيف ...اشكرك وبعنف
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]وإن كان صوت المرأة يتلذذ به السامع[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]أو يخاف على نفسه الفتنة[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]فحرام عليه استماعه،
وإن كان غير ذلك فلا يحرم ،
لأنه ليس بعورة.
والله أعلم[/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]ستكون مداخلتي في هذا الموضوع من هذه الفقرة لاستاذتنا الفاضلة جنة المنتدى [/COLOR] [COLOR=rgb(85, 57, 130)]فرايت او تصور لي ذلك ان ربط مباشر بينه وبين قوله تعالى فلا تخضعن بالقول ,,,[/COLOR] [COLOR=rgb(85, 57, 130)]فالخضوع بالقول مسبب لطمع مرضى القلوب ,,,
وتلذذ السامع بصوت المراة تخوف من الفتنة
في الخضوع تغيير لحال الشئ او طبيعته ومعني به فئة معينه
فالامر هنا تحذير من مالك الشئ
وفي تلذذ السامع قول مطلق لاتغيير فيه ولكن مرده للفتنة لذلك جاء التنبيه من وجود الشئ وليس تغييره فقد تخوف النبيى من فتنة النساء على الرجال ..
من صورة نظرية وليست شرعية يتبين لي ان في جزئية الصوت تحريم متى دعى[/COLOR] [COLOR=rgb(85, 57, 130)]الى طمع او قاد الى فتنة مثله مثل استثمار المال في الربا وفي الاوجه الشرعية .
وفي منحى اخر مختص بالنفس البشرية المجردة ارى في صوت المراة
عوره لانه كشف لعورتها حتى وان كان امام اعمى قال بشار بن برد
ياقوم اذني لبعض الحي عاشقة ... والاذن تعشق قبل العين احيانا
فهل راى بشار مفاتن صاحبة الصوت من لطافة صوتها ؟
ام مابه به بح صوته من العشق ؟ [/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]ختام الفتوى ,,,
الحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات
فمن اتقى الشبهات فقد براء لنفسه .. والله الهادي . [/COLOR]