أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--
أحبابي في الله
--
[/COLOR]
[COLOR=rgb(184, 49, 47)]دائما يدور على السنة الناس
مقولات كثيره لاأساس لها من الصحه
أحيانا تكونه منسوبه للدين أو السنه أو أحكام مغلوطه
-[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]
هنا نجتهد جميعا يد بيد
ونقوم بتصحيح الآقوال الخاطئه
ويكون من القرأن والسنه
ونتأكد من صحة المقوله بأهتمام
والدال على الخير كفاعله
وفي ميزان حسنات الجميع يارب
جزاكم الله كل الخير
--[/COLOR]
[COLOR=rgb(65, 168, 95)]والبدايه المقوله التى يردد ها الكثير
[/COLOR]
[COLOR=rgb(184, 49, 47)]مقولة لاحياء في الدين [/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]
--
[/COLOR]
[HEADING=2]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]مدى صحة المقولة (لا حياء في الدين) [/COLOR]
[/HEADING]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]
-
مقولة لا حياء في الدين بالكلية، هذه المقوله مرفوضه
بدليل قول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام
قال //الحياء من الإيمان// وقال عليه الصلاة والسلام //إذا لم تستح فاصنع ما شئت//،
فإذا كان المراد لا حياء في الدين، يعني لا حياء يمنع من التعلم تكون المقوله لاحياء في العلم
لكن دين الاسلام كله حياء --
--
السائل : ما حكم قول : لا حياء في الدين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثييمين
أما قوله " لا حياء في الدين لاتصح " فالأحسن أن يقول : إن الله لا يستحيي من الحق،
كما قالت أم سليم رضي الله عنها : ( يا رسول الله ! إن الله لا يستحيي من الحق،
وسألت سؤالها للرسول الكريم صل الله عليه وسلم
-[/COLOR]
[COLOR=rgb(65, 168, 95)] اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا)
---
[/COLOR]
[COLOR=rgb(85, 57, 130)]المصدر - موقع أهل الحديث والأثر
[/COLOR]
[COLOR=rgb(41, 105, 176)]-
[/COLOR]
يقول العلماء إنه لا يصح أن نقول إن العمل عبادة
إلا العمل الذي هو تعبد لله،
فهذا لا شك فيه،
لكن العمل من أجل الدنيا ليس بعبادة
إلا أن يؤدي إلى أمر مطلوب شرعاً،
مثل أن يعمل لكف نفسه وعائلته عن سؤال الناس،
والاستغناء بما أغناه الله عز وجل،
ولهذا جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام:[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)] «
: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله
-قال الراوي- أحسبه قال كالصائم لا يفطر وكالقائم لا يفتر)
والعمل للدنيا على حسب نية العامل ،
فإن أراد به خيراً كان خيرا ، وإذا أراد به سوى ذلك كان على ما أراد ،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى)" [/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة)
لا أصل له في كتب الحديث والآثار ،
ولم نقف عليه فيما بين يدينا من كتب السنة ،
فلا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
بل الواجب تحذير الناس من ذلك ،
وتنبيههم إلى وجوب التحري عند نشر أحاديث النبي صل الله عليه وسلم
• والصحيح: أن معرفة الله فطرية ضرورية,
أي أن الله سبحانه و تعالى عرفناه بالفطرة.
--[/COLOR]
[COLOR=rgb(65, 168, 95)]• قال الله تعالى:
(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ
أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ)
الأعراف: 172[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]
--- • يخبر تعالى أنه استخرج ذرية بني آدم من أصلابهم شاهدين على أنفسهم
أن الله ربهم ومليكهم وأنه لا إله إلا هو
كما أنه تعالى فطرهم على ذلك وجبلهم عليه [/COLOR]
[COLOR=rgb(147, 101, 184)]قال تعالى
فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها
لا تبديل لخلق الله [الروم: 30] [/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صل الله عليه وسلم:
«كل مولود يولد على الفطرة»
وفي رواية «على هذه الملة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه …
. انظر تفسر ابن كثير (3/451)
--
[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)]• وهذه المعرفة واجبة على كل مكلف, أي معرفة وجوب وجود الله عز وجل
بصفات كماله ونعوت جلاله.
أما من أراد معرفة الله حق المعرفة فعليه بدراسة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى.
-[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]
• قال الإمام احمد بن حنبل, في رواية المروزي:
معرفة الله تعالى في القلب تتفاضل وتزيد, قال ابن مانع:
وهذا يدل على أن معرفة أصلها في القلب فطرية,
ثم إنها تزيد وتتمكن بتظاهر الأدلة –
--
• أما من قال أن الله عرفوه بالعقل, فهؤلاء أصحاب الأدلة العقلية
الذين يستدلون بقواعد المنطق وأقوال الفلاسفة في معرفة الله تعالى,
وقد جعل الله وظيفة العقل هي فهم الشرع لا الحكم عليه.
قول "اللهم إنا لا نسألك رَدَّ القضاء وإنما نسألك اللُّطف فيه"
دعاء شائع وهو خطاء ويقع فيه الكثير-وهو دعاء محرم لا يجوز، وذلك لأن الدعاء يرد القضاء؛
قال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فأني قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعان).سورة البقرة
. وكما جاء في الحديث: "لا يَرُدُّ القَدَرَ إلا الدعاء"، وأيضاً كأن هذا السائل يتحدى الله يقول: اقض ما شئت ولكن الطف،
والدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به، وأن يقول: اللهم إني أسألك أن ترحمني، اللهم إني أعوذ بك أن تعذبني، وما أشبه ذلك.
أما أن يقول: لا أسألك رد القضاء .. فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء؟! والدعاء يرد القضاء؛