قديم 03-01-2022, 01:43 AM
المشاركة 2
جنة المنتدى
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(44, 130, 201)][/COLOR]
--


[COLOR=rgb(226, 80, 65)]ماصحة مقولة -- العمل عباده ؟؟؟
---[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]

يقول العلماء إنه لا يصح أن نقول إن العمل عبادة
إلا العمل الذي هو تعبد لله،
فهذا لا شك فيه،
لكن العمل من أجل الدنيا ليس بعبادة
إلا أن يؤدي إلى أمر مطلوب شرعاً،
مثل أن يعمل لكف نفسه وعائلته عن سؤال الناس،
والاستغناء بما أغناه الله عز وجل،
ولهذا جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام:[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)] «
: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله
-قال الراوي- أحسبه قال كالصائم لا يفطر وكالقائم لا يفتر)
والعمل للدنيا على حسب نية العامل ،
فإن أراد به خيراً كان خيرا ، وإذا أراد به سوى ذلك كان على ما أراد ،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى)" [/COLOR]

[COLOR=rgb(44, 130, 201)]حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة)
لا أصل له في كتب الحديث والآثار ،
ولم نقف عليه فيما بين يدينا من كتب السنة ،
فلا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
بل الواجب تحذير الناس من ذلك ،
وتنبيههم إلى وجوب التحري عند نشر أحاديث النبي صل الله عليه وسلم

--

[/COLOR]

قديم 03-01-2022, 01:58 AM
المشاركة 3
جنة المنتدى
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]

--

[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)]ماصحة مقولة
(ربنا عرفوه بالعقل)
[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]---

هذا خطأ ينافي صحة الاعتقاد.
--

• والصحيح: أن معرفة الله فطرية ضرورية,
أي أن الله سبحانه و تعالى عرفناه بالفطرة.


--
[/COLOR]
[COLOR=rgb(65, 168, 95)]• قال الله تعالى:
(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ
أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ)
الأعراف: 172
[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]
---
• يخبر تعالى أنه استخرج ذرية بني آدم من أصلابهم شاهدين على أنفسهم
أن الله ربهم ومليكهم وأنه لا إله إلا هو
كما أنه تعالى فطرهم على ذلك وجبلهم عليه
[/COLOR]
[COLOR=rgb(147, 101, 184)]قال تعالى
فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها
لا تبديل لخلق الله [الروم: 30]
[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صل الله عليه وسلم:
«كل مولود يولد على الفطرة»
وفي رواية «على هذه الملة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه …
. انظر تفسر ابن كثير (3/451)

--


[/COLOR]
[COLOR=rgb(226, 80, 65)]• وهذه المعرفة واجبة على كل مكلف, أي معرفة وجوب وجود الله عز وجل
بصفات كماله ونعوت جلاله.
أما من أراد معرفة الله حق المعرفة فعليه بدراسة أسماء الله الحسنى وصفاته العلى.

-
[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]

• قال الإمام احمد بن حنبل, في رواية المروزي:
معرفة الله تعالى في القلب تتفاضل وتزيد, قال ابن مانع:
وهذا يدل على أن معرفة أصلها في القلب فطرية,
ثم إنها تزيد وتتمكن بتظاهر الأدلة –

--

• أما من قال أن الله عرفوه بالعقل, فهؤلاء أصحاب الأدلة العقلية
الذين يستدلون بقواعد المنطق وأقوال الفلاسفة في معرفة الله تعالى,
وقد جعل الله وظيفة العقل هي فهم الشرع لا الحكم عليه.

--
[/COLOR]


[COLOR=rgb(65, 168, 95)] اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا)[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]
---
[/COLOR]

قديم 03-01-2022, 02:25 AM
المشاركة 4
جنة المنتدى
Junior Member
  • غير متواجد
Post
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]

---

[/COLOR]

[COLOR=rgb(226, 80, 65)]• ماصحة مقولة : ( لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل )[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]
--


• والله هذا قول عظيم, وخطأ جسيم تخر له الجبال
هدًا, أن جعلوا من الخلق من له القدرة أن يمنع رحمة الله تعالى أن تتنزل على عباده
--


[/COLOR]

[COLOR=rgb(226, 80, 65)]• من الذي يقدر أن يمنع عن نفسه أذى بعوضة فضلا أن يمنع نزول رحمة الله تعالى؟[/COLOR]
[COLOR=rgb(44, 130, 201)]

• قال تبارك اسمه: “ مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ
وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” فاطر: 2

---

• ليتنا نفكر ونتدبر
قبل أن نتكلم وخاصة إذا كان الكلام في حق الله عز وجل.

-
[/COLOR]


[COLOR=rgb(226, 80, 65)]نسأل الله العفو والعافيه
في الدنيا والاخره

-
[/COLOR]




[COLOR=rgb(44, 130, 201)]--[/COLOR]

قديم 03-01-2022, 11:24 AM
المشاركة 5
ألحان
Junior Member
  • غير متواجد
Post
يا جنة المنتدى وروحه العطرة ألف ألف شكرا على هذه المساحة القيمة
اللهم أغفر لنا جهلنا واسرافنا في أمرنا
كل التحايا

قديم 03-01-2022, 11:30 AM
المشاركة 6
ألحان
Junior Member
  • غير متواجد
Post
قول "اللهم إنا لا نسألك رَدَّ القضاء وإنما نسألك اللُّطف فيه"
دعاء شائع وهو خطاء ويقع فيه الكثير-وهو دعاء محرم لا يجوز، وذلك لأن الدعاء يرد القضاء؛
قال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فأني قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعان).سورة البقرة
. وكما جاء في الحديث: "لا يَرُدُّ القَدَرَ إلا الدعاء"، وأيضاً كأن هذا السائل يتحدى الله يقول: اقض ما شئت ولكن الطف،
والدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به، وأن يقول: اللهم إني أسألك أن ترحمني، اللهم إني أعوذ بك أن تعذبني، وما أشبه ذلك.
أما أن يقول: لا أسألك رد القضاء .. فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء؟! والدعاء يرد القضاء؛

قديم 03-01-2022, 12:32 PM
المشاركة 7
LioN KinG
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
موضوع رائع جدا وطرح مميز يعطيك ألف عافية




الانتقال السريع



الساعة الآن 07:57 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.