قديم 12-02-2023, 02:54 PM
المشاركة 2
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
تفسير ابن كثير
@@@@@@
( مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ) [المسد : 2]
و قوله : ( ما أغنى عنه ماله وما كسب )
قال ابن عباس و غيره : ( وما كسب ) يعني : ولده .
و روي عن عائشة ، و مجاهد ، وعطاء ، والحسن ، وابن سيرين ، مثله .

و ذكر عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما دعا قومه إلى الإيمان ، قال أبو لهب : إذا كان ما يقول ابن أخي حقا ، فإني أفتدي نفسي يوم القيامة من العذاب بمالي و ولدي ، فأنزل الله : ( ما أغنى عنه ماله وما كسب ) .

@@@@@@@

( سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ) [المسد : 3]
أي ذات شرر و لهب و إحراق شديد.

@@@@@@

( وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ) [المسد : 4]

( وامرأته حمالة الحطب ) و كانت زوجته من سادات نساء قريش ، و هي : أم جميل ، و اسمها أروى بنت حرب بن أمية ، و هي أخت أبي سفيان . و كانت عونا لزوجها على كفره و جحوده و عناده ; فلهذا تكون يوم القيامة عونا عليه في عذابه في نار جهنم . و لهذا قال : ( حمالة الحطب)

قديم 12-02-2023, 03:03 PM
المشاركة 3
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
تفسير ابن كثير
@@@@@@

( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ) [المسد : 5]

( في جيدها حبل من مسد ) يعني :
تحمل الحطب فتلقي على زوجها ، ليزداد على ما هو فيه ، و هي مهيأة لذلك مستعدة له .

( في جيدها حبل من مسد ) قال مجاهد وعروة : من مسد النار .

و عن مجاهد ، و عكرمة ، و الحسن ، و قتادة ، و الثوري ، و السدي : ( حمالة الحطب ) كانت تمشي بالنميمة ، [ و اختاره ابن جرير ] .

و قال العوفي ، عن ابن عباس ، و عطية الجدلي ، و الضحاك ، و ابن زيد : كانت تضع الشوك في طريق رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و اختاره ابن جرير .

قال ابن جرير :
و قيل : كانت تعير النبي صلى الله عليه و سلم بالفقر ، و كانت تحتطب ، فعيرت بذلك .

كذا حكاه ، و لم يعزه إلى أحد . و الصحيح الأول ، و الله أعلم .


قال سعيد بن المسيب :
كانت لها قلادة فاخرة فقالت : لأنفقنها في عداوة محمد يعني : فأعقبها الله بها حبلا في جيدها من مسد النار .

و قال ابن جرير : حدثنا أبو كريب ، حدثنا وكيع ، عن سليم مولى الشعبي ، عن الشعبي قال : المسد : الليف .

و قال عروة بن الزبير : المسد : سلسلة ذرعها سبعون ذراعا .

و عن الثوري : هو قلادة من نار ، طولها سبعون ذراعا .

و قال الجوهري : المسد : الليف . و المسد أيضا : حبل من ليف أو خوص ، و قد يكون من جلود الإبل أو أوبارها ، و مسدت الحبل أمسده مسدا : إذا أجدت فتله .

و قال مجاهد : ( في جيدها حبل من مسد ) أي : طوق من حديد ، ألا ترى أن العرب يسمون البكرة مسدا ؟

و قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي و أبو زرعة ، قالا : حدثنا عبد الله بن الزبير الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا الوليد بن كثير ، عن ابن تدرس ، عن أسماء بنت أبي بكر قالت : لما نزلت : ( تبت يدا أبي لهب ) أقبلت العوراء أم جميل بنت حرب ، و لها ولولة ، و في يدها فهر ، و هي تقول :

مذمما أبينا و دينه قلينا و أمره عصينا

و رسول الله صلى الله عليه و سلم جالس في المسجد و معه أبو بكر ، فلما رآها أبو بكر قال : يا رسول الله ، قد أقبلت و أنا أخاف عليك أن تراك . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنها لن تراني " . و قرأ قرآنا اعتصم به ، كما قال تعالى : ( وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا ) [ الإسراء : 45 ] . فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر و لم تر رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت : يا أبا بكر ، إني أخبرت أن صاحبك هجاني ؟
قال : لا و رب هذا البيت ما هجاك .
فولت و هي تقول : قد علمت قريش أني ابنة سيدها .
قال : و قال الوليد في حديثه أو غيره : فعثرت أم جميل في مرطها و هي تطوف بالبيت ، فقالت : تعس مذمم . فقالت أم حكيم بنت عبد المطلب : إني لحصان فما أكلم ، و ثقاف فما أعلم ، و كلنا من بني العم ، و قريش بعد أعلم .

و قال الحافظ أبو بكر البزار : حدثنا إبراهيم بن سعيد و أحمد بن إسحاق ، قالا : حدثنا أبو أحمد ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما نزلت : ( تبت يدا أبي لهب ) جاءت امرأة أبي لهب و رسول الله صلى الله عليه و سلم جالس ، و معه أبو بكر . فقال له أبو بكر : لو تنحيت لا تؤذيك بشيء .
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنه سيحال بيني و بينها " .
فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر فقالت : يا أبا بكر ، هجانا صاحبك .
فقال أبو بكر : لا و رب هذه البنية ما نطق بالشعر و لا يتفوه به .
فقالت : إنك لمصدق ، فلما ولت قال أبو بكر ، : ما رأتك ؟
قال : " لا ، ما زال ملك يسترني حتى ولت " .

ثم قال البزار : لا نعلمه يروى بأحسن من هذا الإسناد ، عن أبي بكر ، .

و قد قال بعض أهل العلم في قوله تعالى : ( في جيدها حبل من مسد ) أي : في عنقها حبل في نار [ جهنم ] ترفع به إلى شفيرها ، ثم يرمى بها إلى أسفلها ، ثم كذلك دائما .

قال أبو الخطاب بن دحية في كتابه التنوير - و قد روى ذلك - و عبر بالمسد عن حبل الدلو ، كما قال أبو حنيفة الدينوري في كتاب " النبات " : كل مسد : رشاء ، و أنشد في ذلك :

و بكرة و محورا صرارا و مسدا من أبق مغارا

قال : و الأبق : القنب .

و قال الآخر :

يا مسد الخوص تعوذ مني إن تك لدنا لينا فإني

ما شئت من أشمط مقسئن

قال العلماء :
و في هذه السورة معجزة ظاهرة و دليل واضح على النبوة ، فإنه منذ نزل قوله تعالى : ( سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد ) فأخبر عنهما بالشقاء و عدم الإيمان ، لم يقيض لهما أن يؤمنا ، و لا واحد منهما لا ظاهرا و لا باطنا ، لا مسرا و لا معلنا ، فكان هذا من أقوى الأدلة الباهرة على النبوة الظاهرة .

[ آخر تفسير " تبت " و لله الحمد و المنة ]

قديم 12-06-2023, 06:17 PM
المشاركة 4
كاسيوبيا
Junior Member
  • غير متواجد
Post
~

تفسير واسع وكامل
جزاك الله كل الخير
وجعله في ميزان حسناتك
عمي الغالي [USER=320]جاروط[/USER]
🌸🌸

قديم 12-06-2023, 09:12 PM
المشاركة 5
عبد الحميد 19
Junior Member
  • غير متواجد
Post
بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير والبركات وجعله في ميزان حسناتك

قديم 12-16-2023, 05:40 PM
المشاركة 6
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
~

تفسير واسع وكامل
جزاك الله كل الخير
وجعله في ميزان حسناتك
عمي الغالي [USER=320]جاروط[/USER]
🌸🌸
تسلمي ابنتي الغالية
🌺🌺🌺🌺
ربنا يعمك برضاه

قديم 12-16-2023, 05:41 PM
المشاركة 7
جاروط
نجوم الغابة العربية
  • غير متواجد
Post
بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير والبركات وجعله في ميزان حسناتك
و إياكم يارب
🌺🌺♥♥
ربنا يكرمك ويسعدك

قديم 12-16-2023, 05:53 PM
المشاركة 8
عبد الحميد 19
Junior Member
  • غير متواجد
Post
و إياكم يارب
🌺🌺♥♥
ربنا يكرمك ويسعدك
العفو اخي العزيز




الانتقال السريع



الساعة الآن 09:58 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.